مشروع خليجي خلف حرائق غابات طنجة.. إشاعة أم واقع؟

مشاهدة

مشروع خليجي خلف حرائق غابات طنجة.. إشاعة أم واقع؟

عدنان معز،  رئيس مركز ابن بطوطة للدراسات وأبحاث التنمية المحلية 

الإشاعة في تعريف المعجم ولسان العرب هي خبر أو مجموعة أخبار زائفة تنتشر في المجتمع بشكل سريع و تُتداول بين العامة ظناً منهم على صحتها، وإذا اسقطنا هذا المفهوم على حرائق طنجة، سنقول أن هناك اشاعة تم تداولها بين النشطاء البيئيين وجمعيات المجتمع المدني ووسائل الاعلام وساكنة طنجة تفيد :

1- أن الحريق التاريخي، الكارثي والذي هم 250 هكتار من الاراضي الغابوية بطنجة كانت وراءه أيادي آثمة مجهولة .

2- وجود مخطط للوكالة الحضرية بطنجة لتصميم تهيئة جديد ينزع صفة المحمية الطبيعية محرم البناء فيها من أجزاء من غابة السلوقية ، ويجعلها منطقة للتنمية السياحية مؤهلة لاستقبال مركبات سياحية .

3- وجود تصميم هندسي لشركة enwickiribarren للهندسة حول عمل قامت به الشركة يسمى CAP SPARTEL MASTER PLAN لفائدة شركة اماراتية .

فهل هاته الاخبار كانت مجرد أخبار زائفة كما قيل، فنتفحصها إذن ونجمع المعطيات حولها ونحللها لكي نتاكد من صدق الاشاعة أو عكسها .

1/ بخصوص الحريق الكارثي ، فحسب المسؤول بمندوبية المياه والغابات بطنجة وفي تصريح له لإذاعة طنجة في برنامج الصديق خالد اشطيبات، صرح برجحان الفعل الانساني في الحريق .

2/ عند العودة إلى تصميم التهيئة الجديد التي اشرفت عليه الوكالة الحضرية نجد فعلا مقترح تغيير طبيعة العقار من محمية طبيعية الى منطقة تنمية سياحية بالاضافة الى فتح طريق بعرض 50 متر وسط غابة مديونة، وهذا التصميم منشور بجماعة طنجة ويمكن لمن اراد التحقق والاضطلاع عليه، وتعرض الجماعة ومندوبية المياه والغابات ضد هذا الطرح مسجل في محاضر البحث العمومي .

3/ الشركة التي قامت بتصميم المشروع توجد على الرابط التالي :http://www.fenwickiribarren.com/en/proyecto/cap-spartel/ وعند قيام بعض الصحفيين بالاتصال بها اكدت على انجاز التصميم لفائدة الشركة الاماراتية المذكورة، فهل نحن فعلا أمام اشاعة، أم أمام وقائع وأخبار تؤكدها الشواهد والمعطيات الدقيقة؟

رابط مختصر

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القراء لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن آراء إدارة موقع الشمال 24 ، وهي تلزم بمضمونها صاحبها ..

المصدر :http://wp.me/p8n3fc-39Q