تأملات في مضامين خطاب العرش الثامن عشر

مشاهدة

تأملات في مضامين خطاب العرش الثامن عشر

مريم فضال، دكتورة في القانون العام ومسؤولة مركز اجتماعي

في كل سنة عندما يقترب موعد عيد العرش، نترقب خروج الملك ليلقي خطابه على مسامعنا، وخطاب العرش هذه المرة جاء مغايرا ومختلفا عما عهدناه، سواء من ناحية توقيت الإلقاء، أو من ناحية المضمون كذلك، وحتى من ناحية نبرة صوت الملك وطريقة عرضه، فخطب العرش منذ الأزل كانت تعرض الحصيلة وتستشرف الآفاق فقط، لكن هذه المرة خطاب الملك نقل معاناة الشعب المغربي البسيط، ولامس حقيقة الوضع الذي يعيشه المواطن، وانتقد إخفاق الأحزاب والمسؤولين في إنجاح برامج التنمية البشرية والترابية التي لها وقع مباشر على معيشة المواطنين.

هذا الفشل، أرجعه الملك لمجموعة من الأسباب التي هي في الحقيقة مكمن كل المفارقات الصارخة الموجودة، فمن بين هذه الأسباب، يذكر ضعف الإدارة العمومية من حيث الحكامة ومستوى النجاعة ومردودية الخدمات التي تقدمها للمواطنين، وهو الضعف الذي يقف حجرة عثرة أمام تحقيق التنمية بالمغرب، فالإدارة تعاني من موارد بشرية غير مؤهلة، وتفتقد لروح المسؤولية وضعف التكوين أيضا، مع غياب لمقاربة تدبير جيد للوقت كذلك .

وأيضا تحدث جلالة الملك عن الأحزاب السياسية التي تتنافس على المناصب فقط، ولا تقوم بأدوارها الحقيقة المتمثلة في تأطير المواطنين والإنصات لمشاكهم، حيث المسؤولين كما عبر يوجدون في واد والشعب في واد اخر، ولتجاوز هذا دعى جلالة الملك إلى تفعيل مضامين دستور 2011 وربط المسؤولية بالمحاسبة، ولضرورة عودة الأحزاب للعب أدوارها الحقيقية المتمثلة في التواصل مع المواطنين وحل مشاكلهم وتأطيرهم مع تجديد النخب، وكذلك تجاوز الصراع الحزبي مع تغيير العقليات .

  سيبقى إصلاح الإدارة وتحديتها لتحقيق التنمية رهينا بتوفير الكفاءات القادرة على قيادة مسلسل التغيير لتحقيق العيش الكريم، الذي يأمله المواطن المغربي، فالمغرب أصبح لزاما عليه تغيير العقليات الساهرة على تسيير الإدارات العمومية عبر الرغبة الحقيقة في إصلاحها بتجاوز إطار المصالح الشخصية والحسابات الضيقة، والقضاء على كل أشكال الفساد .

رابط مختصر

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القراء لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن آراء إدارة موقع الشمال 24 ، وهي تلزم بمضمونها صاحبها ..

المصدر :http://wp.me/p8n3fc-3fl