ماء العينين: إهانة النساء بمعبر سبتة مس بكرامة المغرب

مشاهدة

ماء العينين: إهانة النساء بمعبر سبتة مس بكرامة المغرب

أمينة ماء العينين، نائبة برلمانية

وسائل اعلام مغربية تنقل عن مصادر اسبانية خبر وفاة مغربيتين مقيمتين في الفنيدق في تدافع جديد في المعبر من طرف العدد الهائل من ممتهني وممتهنات التهريب المعيشي.

  اشكالية حقيقية سبق لفريق العدالة والتنمية أن أثارها في البرلمان، غير أن الأمر صار يتطلب اجراءات حقيقية تحترم السيادة المغربية ولا تطبع مع وضع احتلال قائم، لكنها لا تمارس سياسة النعامة بخصوص واقع اقتصادي واجتماعي قائم ويتابعه الطرفان المغربي والاسباني.

  سبق لبعض البرلمانيين الاسبان أن تقدموا بمقترح لتحسين ظروف اشتغال هؤلاء النسوة اللواتي يشتغلن في ظروف لا انسانية وحاطة من الكرامة وهن ينقلن سلعا مهربة أمام أعين سلطات الطرفين في مفارقة عجيبة.

  فلا نحن استطعنا منع التهريب لاضراره بالاقتصاد الوطني لعلم الجميع بما يوفره من مدخول لأسر مهمشة، (لن اتحدث هنا عن مستفيدين من نوع آخر)، ولا نحن ناقشنا امكانية تحسين ظروف بشر يشتغلون في ظروف تجردهم من الانسانية.

  لا يكفي الانتفاض ضد وصف نساء مغربيات -يكابدن ويقاسين لتوفير دخل يعلن به أسرهن- بـ “البغلات” وهو وصف مؤلم يمس في العمق كرامة الدولة التي ينتمين اليها قبل ان يمس كرامتهن، بل صار من اللازم التفكير في وضع حد للصور المهينة التي تبث في وسائل الاعلام الأجنبية،كما أن حياة هؤلاء المغربيات ليست رخيصة،هن مواطنات مغربيات يناضلن بحثا عن كسرة خبز.

  نحتاج الى الكثير من الجرأة والابداع لمجابهة اشكالات حقيقية قد تكون حساسة لكنها تشكل جزء من واقع مأزوم، فما وجدت السياسة والمؤسسات إلا لمناقشة الاشكالات الصعبة والمحرجة قصد ابداع الأجوبة اللازمة، أو على الأقل المحاولة.

رابط مختصر

أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

إن كل ما يندرج ضمن تعليقات القراء لا يعبر بأي شكل من الأشكال عن آراء إدارة موقع الشمال 24 ، وهي تلزم بمضمونها صاحبها ..

المصدر :http://wp.me/p8n3fc-3ky